السبت، 5 ديسمبر، 2009

القسم الثاني
الوصايا العشر
"يا معلّم، ماذا عليّ أن أعمل لكي أرث الحياة الأبدية؟"(متى19/16) طلب أحد الشبان من يسوع، فأجابه "إذا أردت أن تدخل الحياة، احفظ الوصايا"... ولاحقاً قال له: "اتبعني"(آية 21).
ان المسيرة مع يسوع تتلخص في حفظ الوصايا؛ فالشريعة القديمة لم تبطل، بل ان على الانسان أن يجد في المعلّم الالهي الذي حققها في شخصه، الحقيقة والغاية والكمال الموجود في الشريعة القديمة. لقد انتظرت البشرية منذ الأزل هذا التحقيق في شخص المسيح.
يسوع (في هذه اللوحة) يعلّم تلاميذه؛ ومن أهم تعاليمه في عظة الجبل: التطويبات، كمال الشريعة القديمة، صلاة الأبانا، توجيهات حول الصوم، ارسال التلاميذ في العالم كنور وملح.
يجلس يسوع في الجبل لكي يعلّم، الجبل هو المكان الذي يرتفع بنا نحو الله؛ هناك نكون أقرب من الكلمة التي يرسلها الله الينا في ابنه الوحيد. يسوع هو الكلمة، يحمل في يده رمز الكلمة: "كلامك يا رب روحٌ وحياة". في يسوع المسيح تكتمل كلمة الله وجميع النبوءات.ان سعادة الانسان وقداسته تأتي فقط من اصغائه وانتباهه للكلمة الخارجة من فم الله. وعدم الاصغاء يؤدي بنا الى الخطيئة والضياع.
ان يسوع يريد أن يحمل الينا محبة الآب. يريد أن يشفي قلبنا بواسطة الكلمة والجسد بواسطة الشفاء. وهو يريد أن يشفي الانسان بكامله من الخطيئة التي أدت به الى الموت: غفران الخطايا. تعال يا رب!

الوصايا العشر
سفر تثنية الاشتراع فصل5/6-21

6 أنا الرَّب إِلهُكَ الَّذي أَخرَجَكَ مِن أَرضِ مِصرَ، من دارِ العُبودِيَّة.
7 لا يَكُنْ لَكَ آِلهَةٌ أُخْرى تُجاهي.
8 لا تَصْنَعْ لَكَ مَنْحوتًا، أيَّةَ صورةٍ مِمَّا في السَّماءِ مِن فَوقُ وما في الأَرضِ مِن تَحتُ ومما في الماء مِن تَحتِ الأَرض.
9 لا تَسجدْ لَها ولا تَعبُدْها، لأَني أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيور، أُعاقِب إِثمَ الآباءَ في البَنينَ وإلى الجيلِ الثَّالِث والرَّابِعِ مِن مُبغِضِيَّ.
10 وأَصنَعُ رَحمَةً إِلى أُلوفٍ مِن مُحِبِّيَّ وحافِظي وَصايايَ.
11 لا تَلفُظِ اسمَ الرَّبِّ إِلهكَ باطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لا يتَغاضى عنِ الَّذي يَلفظُ اسمَه باطِلاً.
12 اِحفَظْ يَومَ السَّبتِ لِتُقَدِّسَه، كما أَمَرَكَ الرَّب إِلهُكَ.
13 سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعمَلُ وتَصنعُ جَميعَ أَعمالِكَ.
14 واليَومُ السَّابِعُ سَبتٌ لِلرَّبِّ إلهِكَ، فلا تَصنع فيه عَمَلاً، أَنتَ وابنُكَ وابنَتُكَ وخادِمُكَ وخادِمَتُكَ وثَوٌركَ وحِمارُكَ وجَميعُ بَهائِمِكَ وَنزيلُكَ الَّذي في داخِلَ مُدُنِكَ، لِكَي يَستَريحَ خادِمُكَ وخادِمَتُكَ مِثلكَ.
15 واذكُرْ أَنَّكَ كنتَ عَبْدًا في أَرضِ مِصر، فأَخرَجَكَ الرَّب إِلهُكَ مِن هُناكَ بِيَدٍ قَوِّيةٍ وذِراع مَبْسوطة، ولذلكَ أمَرَكَ الرَّب إِلهُكَ بِأَن تَحفَظَ يَومَ السَّبْت.
16 أَكرِمْ أَباكَ وأُمَكَ، كما أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لِكَي تَطولَ أيَّامكَ وتُصيبَ خَيرًا في الأَرضِ الَّتي يُعْطيكَ الرَّب إِلهُكَ إِيَّاها.
17 لا تَقتُلْ.
18 لا تَزْنَ.
19 لا تَسْرِقْ.
20 لا تَشْهَدْ على قَريبِكَ شَهادةَ زور.
21 لا تَشتَهِ امرَأَةَ قَريبِكَ ولا تَشتَهِ بَيتَه ولا حَقلَه ولا خادِمَه ولا خادِمَتَه ولا ثَورَه ولا حِمارَه ولا شَيئًا مِمَّا لِقَريبِكَ.
22 هذه الكَلِماتُ كَلَّمَ الرَّبُّ بِها جَماعَتَكم كلَها في الجَبَل، مِن وَسَطِ النَّارِ والغَيمِ والغَمامِ المُظلِم، بِصَوتٍ عَظيم، ولم يَزِدْ علَيها شَيئًا، وكتَبَها على لَوحَي حَجَرٍ وسَلَّمَهما إِلَيَّ.
وصايا الله

1- أنا هو الرّب إلهك. لا يكُن لك إله غيري.
2- لا تحلف باسم الله بالباطل.
3- إحفظ يوم الرّب (الأحد)
4- أكرم أباك وأمّك.
5- لا تقتل.
6- لا تزنِ.
7- لا تسرق.
8- لا تشهد بالزّور.
9- لا تشتهِ امرأة قريبك.
10- لا تشتهِ مقتنى غيرك.


434-"يا معلّم، ماذا عليّ أن أعمل من خير لكي أنال الحياة الأبدية؟"(متى19/6)
435-كيف يفسّر يسوع الشريعة؟
436-ماذا تعني الوصايا العشر (شريعة)؟
437-ما هو الرابط بين الوصايا العشر والعهد؟
438-ما هي الأهمية التي توليها الكنيسة للوصايا العشر؟
439-لماذا تكوّن الوصايا العشر وحدة متكاملة؟
440-لماذا الوصايا العشر هي مُجبِرة؟
441-هل من الممكن الالتزام بالوصايا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق