السبت، 5 ديسمبر 2009

الفصل الثاني
الله يأخذ المبادرة نحو الانسان
الوحي الالهي
6-ماذا يقول الله الى الانسان في الوحي؟
إن الله، بدافعٍ من حبّه وحكمته، يوحي بذاته للانسان. وهو تعالى يكشف عن ذاته وعن مخططه الخلاصي، الذي أقامه منذ الأزل في المسيح من أجل الانسانية، وذلك من خلال أحداثٍ وكلمات. هذا المخطط الخلاصي يقضي باشراك جميع الناس في الحياة الالهية، بنعمة وفعل الروح القدس، لكونهم جميعاً هم أبناء الله بالتبنّي في ابنه الوحيد يسوع المسيح.
7-ما هي المراحل الأولى للوحي؟
لقد كشف الله عن ذاته أولاً مع آبائنا الأولين، آدم وحواء، ودعاهما الى عيش اتحادٍ حميم معه. وبعد سقوطهما في الخطيئة الأصلية، لم يوقف عمل الخلاص، بل شمل بظهوره ودعوته، جميع نسلهما في الخلاص. وبعد الطوفان، أقام عهداً بينه وبين الكائنات الحية بواسطة نوحٍ.
8-ما هي مراحل الوحي اللاحقة؟
لقد دعا الله ابراهيم من أرضه لكي يجعل منه "الأب لجماعة الشعوب" (تكوين17/5)، وقد وعده بأن يبارك بسببه "جميع أمم الأرض" (تكوين12/3). ان سلالة ابراهيم سيكونون المؤتمنين على الوعود الالهية التي تعهّد بها الله للآباء. فقد أقام الله اسرائيل شعباً له مختاراً، وقد حرّره من عبودية مصر، وأبرم عهداً معه على جبل سيناء، بواسطة موسى، وأعطاء شريعته (الوصايا). أما الأنبياء فقد بشروا بالخلاص الأكيد لجميع الشعب؛ هذا الخلاص سيضم جميع أمم الأرض في عهدٍ جديد وأبديّ. ومن شعب اسرائيل ذاته، من سلالة داوود سيولد المسيح: يسوع.
9-ما هي المرحلة النهائية والكاملة للوحي؟
انها المرحلة التي تحققت في الكلمة المتجسّد، يسوع المسيح، الوسيط وكمال الوحي. هو، بالرغم من أنه ابن الله الوحيد، الذي صار بشراً، الكلمة الكاملة والنهائية التي قالها الآب. وبارساله الابن وموهبة الروح القدس، اكتمل الوحي نهائياً، وحتى وإن لم يكتمل إيمان الكنيسة الذي سينضج في هذه المعرفة مع مرّ العصور.
"منذ أن وهبنا ابنه الوحيد، الذي هو كلمته الوحيدة والكاملة والنهائية، لقد قال لنا الله كل شيء في هذه الكلمة، ولا يملك كلاماً آخر ليقوله" القديس يوحنا الصليب
10-ما هي أهمية الإيحاءات الفردية؟
بالرغم من أن الايحاءات الخاصة لا تدخل في اطار التعليم الرسمي، ولا تشكل جزءاً من مضمونه، يمكنها أن تساعد على عيش الايمان الخاص، مع الحفاظ على الارتباط السليم بشخص يسوع المسيح. ان السلطة التعليمية في الكنيسة، التي تملك وحدها مسؤولية التمييز والحكم في الايحاءات الفردية (الخاصة) لا يمكنها أن تقبل تلك الايحاءات التي تدّعي أن تتخطى الوحي الالهي، الذي اكتمل نهائياً في شخص يسوع المسيح، أو أن تصحّحه.
نقل الوحي الالهي
11-لماذا وكيف ينقل الوحي الالهي؟
ان الله "يريد أن يصل الجميع الى الخلاص الأكيد، وأن يصلوا الى معرفة الحقيقة"(1طيم2/4)، أي يسوع المسيح. لذلك وجب أن يُبَشَّر بالمسيح لدى جميع الأمم، حسب وصيته هو: "أذهبوا وعلّموا كل الأمم" (متى28/19). هذا ما يحدث في التقليد الرسولي.
12-ما هو التقليد الرسولي؟
ان التقليد الرسولي هو حمل بشارة المسيح منذ بداية المسيحية، بواسطة التبشير والوعظ، والشهادة الحيّة، المؤسسات والعبادة والكتب التي تتضمن الوحي الالهي. لقد نقل الرسل الى خلفائهم، الأساقفة، وباسطة هؤلاء، الى جميع الأجيال، حتى نهاية الأزمنة، كل ما وصلهم من المسيح يسوع، وكل ما علّمهم اياه الروح القدس.
13-كيف يُبنى التقليد الرسولي ويتواصل؟
يتكوّن التقليد الرسولي باسلوبين هما: التناقل الحي لكلمة الله (هذا ما يسمّى التقليد الحي)، وبواسطة الكتاب المقدس، الذي هو بشارة الخلاص المكتوبة.
14- ما هي العلاقة بين التقليد الرسولي والكتاب المقدس؟
هناك وحدة وتكامل وتواصل بين التقليد الرسولي والكتاب المقدس. كلاهما يجد مصدره من النبع الالهي الواحد، وكلاهما يجعل يسوع المسيح خاضراً وخصباً في الكنيسة التي هي سر المسيح. هما يكونان كنز الايمان الوحيد الذي تتغذى منه الكنيسة، وفيه تجد مصدراً أكيداً لحقائق الوحي.
15-من هو المولج العناية بوديعة الايمان؟
إن وديعة الايمان قد تسلمها الرسل وهم سلّموها للكنيسة الجامعة. ان جميع شعب الله، بمفهمومه المافوقالطبيعي في الايمان، بمساعدة الروح القدس وبادارة السلطة التعليمية، يقبل الوحي الالهي، ويفهمه دوماً بشكل أفضل ويطبّقه في حياته.
16-من الذي يحق له تفسير الايمان بشكل رسمي ومعترف به؟
يحق فقط للسلطة الكنسية الرسمية، أن تترجم وتفسر وديعة الايمان، بكلام آخر، يحق فقط لقداسة البابا، اسقف روما، وللأساقفة المتحدين معه ويساعدونه في ادارة الكنيسة. ان السلطة التعليمية تتمتع بموهبة الحقيقة الأكيدة، وذلك من أجل خدمة كلمة الله؛ وهي مولجة تحديد العقائد التي هي نصوص تعبر عن الحقيقة الموجودة في الوحي الالهي. هذه السلطة التعليمية تشمل جميع الحقائق التي لها علاقة بالوحي.
17-ما هي العلاقة بين الكتاب المقدس والتقليد وتعليم الكنيسة الرسمي؟
تربطها ببعضها وحدة لا تتجزّأ، ويمكننا القول أن الواحدة منها لا توجد دون الأخرى. وثلاثتها تساهم بشكلٍ فعّال، كل واحدةٍ حسب طابعها الخاص، وتحت فعل الروح القدس، في خلاص البشرية.
الكتب المقدسة
18-لماذا يعلّم الكتاب المقدس الحقيقة؟
19-كيف علينا قراءة الكتاب المقدس؟
20-ما هو قانون الكتاب المقدس؟
21-ما هي أهمية العهد القديم بالنسبة للمسيحيين؟
22-ما هي أهمية العهد الجديد بالنسبة للمسيحيين؟
23-ما هو نوع الوحدة بين العهدين القديم والجديد؟
24-ما هو الدور الذي يعلبه الكتاب المقدس في حياة الكنيسة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق